الإتحاد البرلماني الدولي

الإتحاد البرلماني الدولي هي منظمة دولية أنشئت في عام 1889م على يد كل من فريدريك باس (فرنسا) وويليام راندال كريمر(بريطانيا) هو المنظمة الدولية لبرلمانات الدول ذات السيادة. والبرلمانات الوطنية في 178 بلداً

أجهزة الاتحاد البرلماني الدولي هي: الجمعية العامة والمجلس الحاكم واللجنة التنفيذية والأمانة العامة،ويجتمع الاتحاد البرلماني الدولي في الجمعية مرتين في السنة.

الجمعية  العامة تجتمع مرتين في السنة. تتكون الجمعية من برلمانيين يعينهم أعضاء الاتحاد كمندوبين. تساعد الجمعية في أعمالها اللجان الدائمة التي يحدد المجلس الحاكم عددها واختصاصاتها ؛ تعد اللجان الدائمة عادة تقارير ومشروعات قرارات للجمعية.
لجنة السلام والأمن الدولي ،توفر لجنة السلام والأمن الدولي للبرلمانات الأعضاء لديها الإطار السياسي للعمل الفعال بشأن التهديدات العالمية
لجنة التنمية المستدامة والمالية والتجارة ،تعمل لجنة التنمية المستدامة والمالية والتجارة على تحسين حياة ورفاهية مواطني العالم وكوكب الأرض.
لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان ،تعمل لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان على تعزيز الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان لجميع أفراد المجتمع.
لجنة شؤون الأمم المتحدة ،تربط لجنة شؤون الأمم المتحدة البرلمانات بأنشطة الأمم المتحدة وأهدافها.
مجلس الادارة . يعقد المجلس الحاكم عادة دورتين كل سنة. يتألف المجلس الحاكم من ثلاثة ممثلين من كل عضو في الاتحاد. تستمر مدة ولاية عضو المجلس الحاكم من جمعية إلى أخرى ويجب أن يكون جميع أعضاء المجلس الحاكم أعضاء في البرلمان. ينتخب المجلس الحاكم رئيس الاتحاد البرلماني الدولي لفترة ثلاث سنوات. ينتخب أعضاء اللجنة التنفيذية ويعين الأمين العام للاتحاد.
لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين
لجنة شؤون الشرق الأوسط
مجموعة الميسرين لقبرص
لجنة تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني
الفريق الاستشاري المعني بالصحة
منتدى النساء البرلمانيات
منتدى البرلمانيين الشباب
اللجنة التنفيذية . تتكون اللجنة التنفيذية من رئيس الاتحاد البرلماني الدولي ، خمسة عشر عضواً ينتمون إلى برلمانات مختلفة (ينتخبهم المجلس الحاكم ؛ ولا ينتخب أقل من اثني عشر عضواً من بين أعضاء المجلس الحاكم) ، ورئيس المؤتمر. اللجنة التنسيقية لاجتماع النساء البرلمانيات. سيتم تعيين المقاعد الخمسة عشر المنتخبة للمجموعات الجيوسياسية. يحق فقط للبرلمانيين من الدول التي تتمتع فيها النساء بالحق في التصويت والحق في الترشح للانتخابات إلى اللجنة التنفيذية. اللجنة التنفيذية هي الجهاز الإداري للاتحاد البرلماني الدو
فريق العمل المعني بسوريا
اللجنة الفرعية للمالية
مجموعة الشراكة بين الجنسين(الجندر)
الامين العام والسكرتارية . تتألف أمانة الاتحاد من مجموع موظفي المنظمة تحت إشراف الأمين العام للاتحاد.

لمزيد من المعلومات يرجى الدخول على رابط الاتحاد البرلماني الدولي